ألزمت الهيئة العامة للغذاء والدواء جميع المنشآت الغذائية بوضع السعرات الحرارية على الوجبات والمشروبات التي يتم تقديمها للمستهلك، في موعدٍ أقصاه نهاية العام الميلادي الحالي.

وأوضحت الهيئة أن لائحة وضع السعرات الحرارية في قائمة وجبات الطعام سوف تطبق على المطاعم والمقاهي ومحلات الآيسكريم، ومحلات عصائر الفاكهة الطازجة، والمخابز والحلويات والكافتيريات، الموجودة بالمتاجر والسوبر ماركت والمنتزهات الترفيهية، وفي الكليات والجامعات والجهات الحكومية.

ومنحت الهيئة مهلة للمنشآت لتطبيق اللائحة حتى نهاية شهر ديسمبر المقبل، مؤكدة أنها سوف تتخذ الإجراءات النظامية بشأن المنشآت المخالفة بالتعاون مع وزارة الشؤون البلدية والقروية.

وتنص اللائحة على ضرورة عرض السعرات الحرارية بطريقة واضحة، وأن تكون في الواجهة الأمامية مقابلة لكل صنف من أصناف الطعام في القائمة، وأن توضع على جميع أنواع قوائم الطعام المعروضة بشكل دائم.

واستثنت اللائحة بعض أنواع الأطعمة من وضع السعرات الحرارية في قائمة الطعام كالأطعمة المؤقتة والطلبات الخاصة، وتوابل الاستخدام العام، والأطعمة المعدة لغرض التسوق.

يذكر أن الهيئة العامة للغذاء والدواء بالاتفاق مع وزارة الشؤون البلدية والقروية حثت أصحاب المطاعم والمقاهي على وضع السعرات الحرارية على الوجبات والمشروبات اختياريًّا خلال العام الماضي، وأطلقت دليلًا إرشاديًّا لأصحاب المطاعم والمقاهي، للتعريف بكيفية احتساب ووضع السعرات الحرارية في المطاعم والمقاهي، وكيفية تخفيض السعرات الحرارية في الوجبات والمشروبات.

هيئة الغذاء والدواء