مؤسسة التقاعد: «المعاش التقاعدي» ليس إرثاً أو تركة

صوت الأخدودآخر تحديث : السبت 11 نوفمبر 2017 - 1:46 مساءً
مؤسسة التقاعد: «المعاش التقاعدي» ليس إرثاً أو تركة

أكدت المؤسسة العامة للتقاعد أن المعاش التقاعدي ليس إرثاً أو تركة، وأن ثمة فروقا بين الميراث والمعاش، لافتةً إلى أن الاعتقاد الشائع بأن المعاش مستحق لجميع ورثة المتقاعد المتوفى وأنه يأخذ أحكام الميراث اعتقاد خاطئ يجب تصحيحه.

وأوضحت المؤسسة أن هناك حالات لا يستحق الوارث فيها معاشاً (مثل الابن الذي التحق بوظيفة حكومية – والبنت التي تزوجت)، وهناك حالات أخرى نجد مَن حُجب عن الميراث (مثل الأخ) يكون مستحقاً للمعاش، وهذا في حال إثبات الإعالة.

وأضافت أنه يجب إثبات الإعالة بموجب صك شرعي صادر من المحاكم الشرعية المختصة، وأن يكون المستفيد معتمداً كلياً في إعالته على صاحب المعاش عند وفاته، ولا يُعتدّ بالإعالة المشتركة أو الجزئية.

من جهة أخرى علق العديد من المتابعين في مواقع التواصل الاجتماعي “بان الصحيح ان المعاش ليس ارثا ولكن حق من حقوق الموظف تصفية حقوقه اذا توفي وله تقاعد لم يأخذه لأن التقاعد يحسم منه شهريا طول عمره ومن حق أبناءه ان يعاد لهم حقوق والدهم المتبقية مما حسم عليه سابقا وأعطاه لهم وكذلك حقوق والدتهم التي كان يحسم عليها لأن الحق لايسقط بالزواج او التوظيف”.

كلمات دليلية
رابط مختصر
2017-11-112017-11-11
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة صوت الأخدود الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

صوت الأخدود