محمد ال سعد يدفع ٧ كتب متنوعة الى المكتبات

محمد ال سعد يدفع ٧ كتب متنوعة الى المكتبات
دفع الكاتب الدكتور محمد بن ناجي آل سعد 7 مؤلفات الى المكتبات انجزها خلال الفترة الماضية وقد تنوعت بين الرواية والقصة القصيرة والمعرفة والمشاهدات صب فيها خبراته المعرفية والادبية فهو:
أكاديمي، تربوي، خبير تقويم تعليم، مدرب معتمد، مهتم بالتنمية البشرية، كاتب وروائي سعودي
عمل معلما ثم مشرفاً لمادة اللغة الإنجليزية
عمل مديراً للتخطيط والتطوير بوزارة التعليم في منطقة نجران
آخر محطاته الوظيفية: أخصائي تقويم في هيئة تقويم التعليم، وما زال.
عضو مؤسس لمجلس إدارة نادي نجران الأدبي
شارك في العديد من المؤتمرات داخليا وخارجيا
صدر له (٨) مؤلفات متنوعة
كتب في العديد من الصحف السعودية بالإنحليزية والعربية.
كاتب عمود في صحيفة الشرق بعنوان (قلم يهتف) قبل ان يتوقف مؤخرا
وينتقل كاتب عمود بعنوان (قلم يهتف) في ( صحيفة الرأي السعودي)

ويكتب ال سعد في الشأن العام مع التركيز على الشأنين الثقافي والاجتماعي

اما كتبه الأخيرة فهي كالتالي:
١-كتاب الجسر المعلق: ( أدب الرحلات) من القطع المتوسط يقع في 48 صفحة  : سنة النشر 2005

ملخص توصيفي للكتاب: فيه إثبات لأهمية الانتقال والنظر في أرجاء المملكة المتحدة، وفيه تقويم لعملية المشاهدة الواعية لكل ما خلفه الأولون وأبدعه الآخرون، فيه أيضا استقراء لما في تلك المشاهد من مضامين وآفاق ، تدل على مشاركة الإنسان الفاعلة والمتذوقة في صنع الحضارة، زاول فيه المؤلف هذا النمط من الفن الرفيع بوصفه إبداعات تجدد ألوان السعادة للناس ، وتحرك مشاعرهم وأذواقهم وتنقلهم من عالم الرتابة والجمود إلى حيث حقول الإرادة الكريمة والطاقة المبدعة.تراه، ليس فقط بتناغم المشاهد المتميزة ذات الشكل الجميل والمضمون الراقي ،في جسر بديع ، أو قصر منيع، أو نفق مستعذب، أو حديقة غناء ، أو أثر تاريخي يغنيك بمضامينه العميقة وحسب ، إنما ينقلك إلى ميادين الحياة الاجتماعية، بعادات الناس وتقاليدها ليدخلك إلى الديمغرافيا المتناثرة، ثم يأخذك إلى الايدولوجيا في معتقدات الناس وكيف يفكرون ثم إلى مواقف الناس فتشعر بنبض تعاطفهم مع البيئة التي يعيشون في جنباتها.

2- كتاب بين السودة وإلتون تاور: ( أدب الرحلات) من القطع المتوسط يقع في 48 صفحة  : سنة النشر 2005 ملخص توصيفي للكتاب: يقارن بين السودة (مدينة سياحية في جنوب السعودية) ومدينة إلتون تاور( منتجع سياحي في إنجلترا)، بمذكرات غنية بمشاعر تستحق الوقوف على مشارفها لكشف العديد من الصور المشرفة ، من خلال توقدها وتفاعلها مع إيحاءات المشاهد والمعالم الحضارية، متخطية أنواع النماذج التي تعارف عليها الناس تحت مظلة السياحة المنظمة، والمحددة، بل وربما المقيدة بزمن معين, وظرف معين، وغاية معينة أيضا ينشر في بساتين المشاعر نغمات عبقة من ظلال تلك الأماكن التي زارها، فالسياحة قد تكون ضربا من المغامرة ، أو نوعا من الجرأة، للحصول على سبق في عالم المعرفة واكتشاف لمدى أبعاد الثقافات التي ازدهرت على كر العصور، وربما جمعت بعض اللآلئ والدرر ليشكل السائح منها عقدا خاصا ، لإحياء القيم النائمة في صدور الناس لهذه الهبات الطبيعية ، لتؤكد الأصالة حين تتجلى في موقع أو سوق شعبي، يجر خطو السائحين إليه، للتعرف على الموروثات وقيمتها المعنوية.

3- كتاب دوحة الربع الخالي: ( أدب الرحلات) من القطع المتوسط يقع في 48 صفحة  : سنة النشر 2005 ملخص توصيفي للكتاب: يأخذنا الكاتب في رحلة بدت وكأنها للتنقيب والبحث عما في الصحراء من معطيات، وما في آفاقها من ذكريات، وما لأهلها من عادات وصفات، مستلهما شتى الصور، التي لا يلج أبعادها إلا ذوو التصورات الذين جاوزوا رؤى الناس السطحية، ثم جاؤوا بوفرة المعلومات من خلال إدراكهم، وثاقب فكرهم في متابعة عناصر الربط بين الخبرة، وبين النصوص الجديدة لكل موقف ذي أهداف وقيم، تستحق الصياغة الإبداعية حتى ( الخرخير) دوحة باسقة الأفنان فوق وهج الربع الخالي. يداعبنا بين مآثر رفاق الدرب، وبين تألق المشاعر، وتنوع الأفكار، وبين استقصاء لمساحات مشوقة من كنوز الصحراء وعجائبها، فيتموج بنا بين الرمال الذهبية، التي تتوهج أصالة وعزة مع هدوء الليل وأنوار مصابيحه العلوية على وجه تلك الروابي.. .

4- النبأ : ( مجموعة قصصية) : من القطع المتوسط يقع في 104 صفحات:  سنة النشر 2009 ملخص توصيفي للكتاب: يتكون الكتاب من نمطين أدبيين من القص: أ- القصص القصيرة : ويشتمل هذا الجزء على 18 قصة قصيرة تتنوع في موضوعاتها وحبكاتها الأدبية وفي أسلوبها القصصي وتميل في معظمها إلى الرمزية مستخدمة البيئة المحلية لأغلب فضاءات النص. ب- القصص القصيرة جدا ( ق. ق. ج) :  ويشتمل هذا الجزء على 8 قصص قصيرة جدا تعالج مواضيع شتى يعاني منها المجتمع وتتنوع في الأسلوب القصصي وفي تموجها بين الرمزية واتخاذها لأسلوب الاستفاهمية في أغلب الأحوال كما أن الكتاب قد زين بلوحات فنية تحاول جاهدة أن تفك من شفرة الرمزية دون جدوى

5-كتاب من وحي قلم يهتف( مقالات) من القطع المتوسط يقع في  ٤٢٦ صفحة، طباعة أنيقة وإخراج متميز سنة النشر ٢٠١٧ ملخص توصيفي للكتاب: يرصد المؤلف أحداث مهمة من  خلال تتبعه لقضايا محلية وعالمية عبر زاويته ( قلم يهتف) في صحيفة الشرق السعودية، والتي اشتق منها الكاتب عنوان كتابه. فيه تنوع ثري ومجال خصب ، فيه العجائب والغرائب حول العالم، فيه مادة ثرية للباحثين. تنوعت مواضيع الكتاب سياسية واقتصادية وثقافية واجتماعية. فيه تجليات العقل الجمعي وأثره على الفرد وتبيان التمرد كلما حدث، لغته مرنة تحاكي الفترة الحالية وتستطرب لها الأذن العاشقة للفصحى الأنيقة.

6-كتاب رسائل معرفية ( وصايا وحكم) من القطع المتوسط يقع في ٣١٦ صفحة ، طباعة أنيقة وإخراج فاخر:  سنة النشر ٢٠١٧ ملخص توصيفي للكتاب: يحتوي على مواضيع ثقافية وأديية وتربوية واجتماعية محلياً وإقليمياً وعالمياً تُعنى في مجملها بالتنمية البشرية. فيه الجملة القصيرة، والعبارة المقتضبة، فيه البيان بسهولة وإتقان، فيه أسلوب شيّق لتطوير الذات. الكتاب عبارة عن عصارة أفكار وخلاصة خبرات، صقلتها  مستجدات  العصر الحاضر وما صاحبها من أحداث.

7- كتاب العودة إلى قبالة ( رواية) من القطع المتوسط يقع في ١٩٢ صفحة:  سنة النشر ٢٠١٨ ملخص توصيفي للكتاب: تدور أحداث الرواية حول بطلها فرّاج في جزيرة قُبالة ( موقع في الجزيرة العربية) .  فرّاج  شخصية مثيرة للجدل وخارقة مذ كان في بطن أمه وبعدما كبر وغادر الجزيرة وحاول العودة إليها، مرورا بالجنّيّة التي عشقته وحتى مغامراته ليصل إلى العالمية من خلال بطولاته المتنوعة، رحلة حياته تضمنت أربعة أجيال، يقابل الموت مرّات، كما يقابل الإثارة والحب والهوان والعز، والخيبة والحظ، حياته يلفها الغموض في كثير من محطاتها. فيها  تناغم بين الماضي والحاضر، تستند إلى توليفة مدهشة من القص الواقعي والتخيلي على لسان الراوي العليم من المنظور السردي،  وتبعث في نهايتها المفتوحة على الدهشة، وتفتح الباب للتأويلات على مصراعيه، حتى أن الناقد الدكتور يوسف العارف أطلق عليها:”كعبة التأويل”.

رابط مختصر
2019-01-10
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة صوت الأخدود الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

صوت الأخدود