دعت مؤسسة النقد العربي “ساما” إلى التخطيط المالي السليم للوفاء بالالتزامات المالية وسداد الديون، لعدم الوصول إلى مشكلة العجز عن السداد، ما يؤدي إلى مشكلات مالية أكبر تمتد إلى فقدان منازلهم أو مواجهة دعاوى قضائية.

وأوصت المؤسسة عبر موقعها “ساما تهتم” بالالتزام بـ6 أمور قد تساعد الشخص على معالجة مشكلة التعثر في سداد الديون، وهي كالتالي:

1- وجود إرادة قوية، والتي تعد من أهم العوامل للتخطيط المالي والتخلص من العادات المالية الخاطئة وجعل سداد الديون هي الأولوية الأولى.

2- تجنب دفع رسوم إضافية، فالشخص في حالة أراد الحصول على تمويل من أحد المصارف عليه المقارنة بين أسعار المنتجات التمويلية وكلفتها لمعرفة التكلفة العالية وقدرته على اختيار الأقل تكلفة.

3- زيادة المبلغ الشهري المخصص لسداد الديون، وخاصة إذا كانت قروضا مرتفعة التكلفة، فعند زيادة مبلغ القسط الشهري تقل مدة تسديد القرض وبالتالي عدم تكبد فوائد أكثر.

4- لا تكتفي بسداد الحد الأدنى للبطاقات الائتمانية، وذلك لعدم تكبد فائدة على تأجيل السداد والاضطرار إلى دفع الفائدة بالإضافة إلى تسديد المبلغ المتبقي في الشهر التالي.

5- استعن بمستشار مالي، وذلك في حال تغير الوضع المادي نتيجة انخفاض الراتب أو أي ظرف، خاصة أن جميع المصارف في المملكة ملزمة بتقديم خدمات الاستشارة الائتمانية بلا مقابل.

6- البحث عن حلول وخدمات مصرفية مناسبة، حيث تقدم المصارف حلولا ومنتجات مختلفة تناسب جميع فئات وحاجات العملاء.