تعليمنا كالرجل المشلول
صوت الأخدود - « سارة عبد الكريم » - 12 / 11 / 2011 م - 10:48 ص

بين الفترة والأخرى تصدر وزارة التربية والتعليم قرارات ومشاريع تطويرية لتطوير التعليم لتحسين مستوى طلابنا لعلهم يحققون مستويات متقدمة في المسابقات والاختبارات الدولية والعالمية بدال ما هم مفشلينا في كل اختبار ..
فكان مشروع الملك عبد الله لتطوير التعليم العام (تطوير) وكأي مشروع رصدت له الميزانيات الضخمة ووضعت له الخطط على أيدي الخبراء العالميين وعقدت له الدورات وجلب الأجانب للتدريب ولعرض تجاربهم وتم تهيئة البيئة المدرسية التقنية الجاذبة كل هذا حلو... ونسيت إدارة المشروع أو أجلت تطوير المناهج , مناهج قديمه تدرس باستراتيجيات تدريس حديثة ولتدارك الموقف أقرت إدارة المشروع تطبيق نظام التعليم الثانوي المطور الذي كان مريضا لفترة طويلة في مشفى الوزارة ولكن يبدو انه بدأ يتماثل للشفاء ما علينا .. المهم كان مؤشر نمو المشروع اخضر وكانت أمانينا وطموحاتنا اخضر متفائلة ثم توقف نمو المؤشر وأصبح لا لون له لا احمر ولا اخضر وصل عنده نقطة وهرم وشاخ ولا مات ولا عاش.. والوزارة مستمرة في مشاريعها التطويرية فكان مشروع تطوير الرياضيات والعلوم الطبيعية وهذه المرة جلبت الوزارة مناهج تعليمية عالمية متطورة وترجمت وعدلت حتى تناسب عقلية ابننا السعودي  ومثل أخيه المشروع السابق الذكر رتب له وجهز له ودرب من اجله ونسيت الوزارة أو تناست الى ان هذه المناهج تحتاج الى وسائل تعليمية حديثة تتناسب مع المناهج المطورة فأضطر المخلصين من المعلمين الى توفيرها من حسابهم الخاص.. وكل ما عملته الوزارة بعد سنتين من تنفيذ المشروع اقرار 10 معامل حاسب في كل إدارة تعليمية...!!!
وبالرغم من كثرة الملاحظات على مناهج المشروع ومن عقد اللقاءات للاطلاع على الآراء و كثرة التقارير التي تطلبها إدارة المشروع الا ان إدارة المشروع لم تحرك ساكن. وليس حال مشروع الشامل لتطوير المناهج بأفضل من حال مشروع تطوير الرياضيات والعلوم الطبيعية وأخيرا جاء مشروع تطوير اللغة الانجليزية على استحياء وكان إقراره في المرحلة الابتدائية اخذ لفه طويلة عريضة خوفا على أطفالنا من ان ينسوا لغتهم العربية وكأن أولادنا يتكلمون العربية بطلاقة وسلاسة ناسين ان نسبة كبيرة من الأطفال قد تربوا على أيدي الخدم وتلقتهم ثقافة الإعلام الفضائية الخاصة ببرامج الأطفال و لك ان تستمع الى أحاديث أطفالنا ولغتهم العربية الفصحى..!   وكانت الطامة توحيد الإجراءات مابين إدارات التربية والتعليم (دمج تعليم البنات مع تعليم البنين) بدون آليات أو إجراءات مقننه كل منطقة تستفيد من تجربة الإدارة المتميزة ي عملية الدمج...! وكأن الوزارة تبغي تكحلها أعمتها وأصبحت إدارات التربية والتعليم في المناطق كالرجل المشلول على كرسي متحرك الجزء المصاب اتعب الجزء السليم وأقعده على الكرسي المتحرك... ومع كل هذا التطور  لم تعالج الوزارة مشاكل المعلمين الذين هم حجر الزاوية في العملية التعليمية معلمين فاقدين الحماس تائهين بين وزارة مشغولة عنهم وبين إدارة تربية وتعليم على كرسي متحرك وبين إدارة مدرسية قد يكون أكثرها متعسفة لا تأمين طبي لهم لا بدل سكن لا تسوية للفروقات الوظيفية لا رتب لهؤلاء المعلمين المجتهد والمتهاون يأخذون نفس العلاوة في كل عام , ناهيكم عن تحميل المعلم بأعباء وظيفية أخرى غير تعليمية بالإضافة الى نصاب الحصص المرتفع  ,المعلم لا يحظى بالاحترام والتقدير من قبل طلابه ومجتمعه بل ليس هناك عقوبات رادعة تحفظ للمعلم كرامته ومكانته وفي نهاية خدمته يصرف له مكافئة ضئيلة لعلها تساعده على علاج أمراض التعليم اقلها الضغط والسكر وكان هذا العام عام المعلم بدون أي حلول لما سبق , المعلم لا يريد كلمة تمجده في طابور الصباح ولا قصيدة عصماء في حفل خطابي ولا لوحه يوقع عليها ذكرياته ولا و لا ولا من الأشياء التنظيرية يريد حلول عاجله لما سبق المعلم يستحق والوطن يستحق.

سارة عبد الكريم   

اضف هذا الموضوع الى:
التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الصحيفة
» التعليقات «4»
سارة222
[1]
[ المملكةالعربيةالسعودية - الدمام ]: 12 / 11 / 2011 م - 12:31 م
و الله لمستي الجرح باسارةعبدالكريم والله انه الواقع المرير الذي يعيشه تعليمنا من تطورللمناهج حتى الدمج الحاصل في الإدارات والتخبط فيها والازدواجيه في العمل لإنعلم متى يستقرحال الوزارة حتى يستقر حال الإدارات وبالتالي يستقر حال الهيئه التدريسية تحياتي
سموهآا شامخ
[2]
[ نجران ]: 12 / 11 / 2011 م - 1:57 م
تطور المنهج صار اكبر من عقول الطلاب
حائر
[3]
[ السعودية - الخبر ]: 12 / 11 / 2011 م - 11:00 م
مدري انا أحس إن قرارات هذه الوزارة من حفرة لدحديره !!!! وكلما صفت سماؤها سرعان ماتغيم من جديد !!!! فياللعجب فالعلم والعالم يتقدم ونحن نتأخر !!!! أحيييك العبدالكريم على مقالك الهادف.....
فعليكم العوض أيها المعلمين والمعلمات وأبناؤنا من طلاب وطالبات تحت سماء وزارتكم الغرااااء
ali
[4]
[ الفيصليه - نجران ]: 16 / 11 / 2011 م - 7:17 ص
يعطيك العافيه يا اخت /سارة على كل كلمة كتابتيها لانها في صاميم
المكتبة المقروءة | المكتبة السمعية والبصرية | الربط معنا | استبيانات | معرض الصور
3327712