مذكرات مبتعث 29 : المبتعثون والانحراف!!
صوت الأخدود - « سعيد بن سعد القرني » - 29 / 10 / 2011 م - 4:08 ص

«٥٠٪ من المبتعثين بل ٨٠٪ كلا بل ٩٠٪ منحرفين أو يتعاطون الخمور أو المخدرات بل هناك من أراح نفسه وقال الغالبية لا يصلون!».. وانا أقول سبحانك اللهم هذا ظلم عظيم أولم يعي هؤلاء قوله تعالى: ﴿وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُوْلَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولا, وما أعظم السؤال وأصعب الجواب!.

لست هنا بالمدافع عن المبتعثين ولا بالمنكر للانحراف والمعاصي وتعاطي الخمر في بلاد يتعاطى أهلها الخمر كما يتعاطى السعوديون التمر, وكيف لي ذلك والشيطان خلق قبل ادم ورسالته في الحياة ﴿قَالَ أَرَأَيْتَكَ هَذَا الَّذِي كَرَّمْتَ عَلَيَّ لَئِنْ أَخَّرْتَنِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لأَحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُ إِلاَّ قَلِيلاً, بل أن المعاصي بما فيها شرب الخمر ارتكبت في عهد المصطفى في صدر الإسلام والى يومنا هذا إذا فلما الغضب والحنق من هذه التصريحات والتي استفزت المجتمع وأشعلت الشبكات الاجتماعية ودعتني لكتابة هذا المقال؟.

أقول مستعينا بالله أن ما يغضب في هذه الاتهامات هو الآتي :
1 – استخدام النسب المئوية و كأنهم قاموا بدراسات علمية دقيقة وأنى لهم ذلك والمبتعثون في عشرات الدول بل مئات المدن حول العالم.

2 – الجهل الواضح «بالبحث العلمي» الذي يدرس بعمق ويخبرك عن فلسفة البحث وطرقه وأساليبه وطرق جمع المعلومات والتأكد من جودتها وعدم انحرافها ومن ثم تحليلها وهذا بحر من العلم لكنه متطلب لكل باحث حتى يصبح كلامه علميا بدلا من كلام عامي معمم مصدره زيارة أو من أثق في دينه وخلقه أو يقولون!.

3 – الجرأة على المبتعثين وكأنهم مال سائب أو جاهل يحتاج ولي يرعاه علما بان السعوديين الذين يسافرون للخارج منهم سياح وتجار وموظفي دولة من دبلوماسيين ومتدربين وأطباء وضباط وغيرهم لكن الجرأة فقط على المبتعثين بداعي الحب والشفقة عليهم وليتهم يشفقون علينا من شفقتهم علينا!.

4 – المكابرة في الاعتذار حين تزل اللسان وتستخدم هذه الأرقام المخيفة وتبدأ الأعذار والتبريرات التي هي بالفعل أقبح من ذنب!.

5 – التعميم بدعوى الستر يعني احدهم زار مدينة أو جامعة وبقي هناك أسبوع ولاحظ أن نسبة ٥٠٪ من المبتعثين في هذه الجامعة يشربون الخمر (الحقيقة لا ادري كيف لاحظ هل اعترفوا له أم راقبهم) ثم عاد ليقول ٥٠٪ من المبتعثين يشربون الخمر وحتى يعطي لكلامه صبغة بحثية يقول في مناطق نسبة المنحرفين فيها ٥٠٪ وفي مناطق نسبة الصالحين فيها ٥٠٪ و هذا أيضاً خطا لأنك زرت مدينة بعينها فكن جريئا وحدد المدينة وإلا فاصمت خيرا لك.

المبتعث له همومه وهواجسه ومشاكله الكثيرة التي يعاني منها وليس من الحكمة أن نزيد همه باتهامه بالعموم كما انه لا يطمح في مدحه فلا تقولوا ٩٠٪ من المبتعثين صالحين ولا طالحين فقط اتقوا الله فيما تكتبون واعلموا أن لحوم كل المسلمين حرام فلا تستبيحوها وإن الاعتذار من شيم الكرام!.

سعيد بن سعد القرني

اضف هذا الموضوع الى:
المكتبة المقروءة | المكتبة السمعية والبصرية | الربط معنا | استبيانات | معرض الصور
3327413