أساتذة تاريخ: صلاح الدين أحرق كتب الفاطميين ومحا تاريخهم ودمر مصر
صوت الأخدود - 9 / 1 / 2011 م - 12:38 ص
من الندوة
من الندوة

أجمع عدد كبير من أساتذة التاريخ والآثار في مصر مؤخرا (في نهاية ديسمبر الماضي) على أن صلاح الدين الأيوبى مؤسس الدولة الأيوبية في مصر، حرق كتب الفاطميين، وتحديداً مكتبة دار الحكمة التى كانت تحوى عشرات الوثائق والمخطوطات الهامة التى كان من شأنها أن تؤرخ بشكل أفضل لتاريخهم، ونجح فى أن يمحى هذا التاريخ تماما من أذهان المصريين.

جاء ذلك فى الندوة التى عقدتها لجنة التاريخ بالمجلس الأعلى للثقافة، على جلستين شارك فى الأولى منها الدكتور محمود مرسى أستاذ الآثار الإسلامية بكلية الآثار جامعة القاهرة، والدكتورة زبيدة عطا الله أستاذة العصور الوسطى بكلية الآداب جامعة حلوان، والدكتور محمود إسماعيل أستاذ التاريخ الإسلامى بكلية الآداب بجامعة عين شمس وأدارها الدكتور حسنين ربيع.

أكد ربيع فى بداية الندوة على أن أكثر حقبة تعرضت للظلم فى التاريخ المصرى هى فترة مصر الفاطمية، موضحاً أن سبب ذلك هو أن هذه الدولة عاشت كدولة شيعية، وبالتالى عندما كتب علماء السنة عن العصر الفاطمى، جاءت كتاباتهم محملة بروح الحقد نحوهم، وطعنوا فى أصولهم ونسبهم.

وجاءت ورقة الدكتورة زبيدة عطا الله لتتناول التسامح الإسلامى عند الفاطميين، مشيرة فيها إلى أن خلفاء الدولة الفاطمية، أبدوا كماً كبيراً من التسامح مع أهل الذمة، ومنهم الأقباط واليهود، وأن الخليفة الفاطمى العزيز بالله تزوج من سيدة قبطية، وهى «ست الملك» وكان لها نفوذ كبير.

وأضافت عطا الله: «أن العمال المسلمين ثاروا ضد الخليفة الفاطمى العزيز بالله، بعد أن فصلهم، من أجل تولية بعض العمال المسيحيين».. مضيفة: «أما الحاكم بأمر الله، فقد كان متناقضا فى الشخصية، حيث سب الصحابة، واضطهد المسيحيين، واليهود معاً».

واستعانت عطا الله فى ورقتها بوثائق سانت كاترين التى دللت بها على تسامح خلفاء الدولة الفاطمية، مؤكدة أن هؤلاء الخلفاء رفعوا الأعباء الضريبية على رهبان دير سانت كاترين، وأوصوا بحمايتهم، وكف الأذى عنهم.

فيما تناول الدكتور محمود إسماعيل فى بحثه الفكر الإسلامى فى مصر الفاطمية، مقومات الازدهار، وعوامل الإنهيار، وافتتح كلمته بالإشارة إلى أن مصر لم تعرف عصراً فى ازدهاره مثل العصر الفاطمى، مؤكداً على أنه يواجه تشويهات من الساسة قبل المؤرخين، ومؤكداً أن أهل السنة هم الذين بدأوا فى تكفير الفاطميين، وهم الذين صنعوا الهوجة التى سار عليها الجميع فى مهاجمتهم، ودافع إسماعيل عن بعض الأعمال التى تميز الاحتفالات الشيعية مثل الضرب بالسيوف، وخلافه، مؤكداً على أن هذه العادات من الفلكور الفاطمى.

وقال إسماعيل: «إن بعض المخطوطات لم تزل موجودة فى اليمن, والبحرين، والهند».. مؤكداً على أن إنتشار الدعوة الإسلامية فى هذه البلدان كان على يد الفاطميين فى مصر، فحركة الإستشراق فى الغرب، تقدر الفكر الإسماعيلى الذى نشرته هذه الدولة، بينما نحن لم نزل نصف هذا الفكر بالشيعى الكافر.

وأكد إسماعيل على أن صلاح الدين الأيوبى أكثر من اضطهد الفاطميين عندما قضى على دولتهم، من أجل دولته الوليدة، مضيفاً: «أنه أحرق أعظم مكتبة أنشأها الفاطميون وهى مكتبة دار الحكمة التى كانت تضم الكثير من المخطوطات الدالة على فترتهم، وكان من شأن هذه المخطوطات أن تعرفنا أكثر بعصرهم».

فيما عرض الدكتور محمود مرسى عددا من الأعمال الأثرية التى ترجع للعصر الفاطمى, مدللاً على مشاهد عديدة من الحياة الاجتماعية والفنية والاقتصادية، وقال مرسى: «إن الفاطميين انصهروا فى بوتقة مصر، وبرعوا فى استحداث العديد من الأمور الحضارية، فى ذلك العصر فى مصر».. مؤكداً على أن الفاطميين لم يهدفوا فقط للسيطرة على مصر، بل على سائر العالم الإسلامى، وموضحاً أن الفنون الفاطمية أبرزت معظم طوائف الشعب، والذى تم تقسيمه من قبل بعض المؤرخين إلى 7 طبقات.

وأضاف مرسى:«أن الأمراء فى البيت الفاطمى كانوا يشاركون الشعب في الاحتفالات».. مؤكدا على أن الإئمة الفاطميين أيضاً كانوا يعتنون برحلات الصيد، حيث تكرر رسم الأسد فى مناظر الدولة الفاطمية، وآثارها.

وأوضح مرسى أن اهتمام الفاطميين بالسباع وتربيتها كان أحد ركائز الفكر الإسماعيلى الذى هو أساس المذهب الفاطمى، حيث رمزوا لاغتيال على بن أبى طالب بالأسد الذى يقوم الصياد بطعنه.


أحمد راسم النفيس: صلاح الدين الأيوبى دمر مصر

أحمد راسم
أحمد راسم

ومن جهته أكد المفكر الشيعى أحمد راسم النفيس أن صلاح الدين الأيوبى دمر مصر كلها ولم يقم بتدمير تاريخ الفاطميين والشيعة فقط، حيث إن تدميره لمكتبة دار الحكمة والتى كانت تحوى أكثر من 2 مليون كتاب وبيعه لكتب الفاطميين بالبخس يعد بمثابة جريمة حضارية فى حق المصريين جميعاً.

وأوضح النفيس أن صلاح الدين كان يريد محو تاريخ من سبقوه، حيث قام كذلك بهدم أهرامات الجيزة، والتى كان عددها 18 هرما بجوار الأهرامات الثلاثة الموجودة حالياً والتى لم يتمكن من هدمها، مضيفاً أن صلاح الدين قام بتسريح الجيش المصرى والإبقاء على فرق الحرس الجمهورى الخاص به.

وفجر النفيس مفاجأة جديدة بقوله: «إن دولة إسرائيل تأسست على يد صلاح الدين، حيث إن الاستيطان اليهودى بدأ فى فلسطين على يد صلاح الدين».. مشيراً إلى أنه لم يكن هناك أى يهودى على أرض فلسطين قبل الاحتلال الصليبى للقدس.

وتابع النفيس: «إن صلاح الدين كان مرتزقاً تابعاً للسلاجقة الأتراك الذين حكموا بغداد، وكانت قبائلهم قائمة على السلب والنهب».. مضيفاً أن المقريزى قال إن صلاح الدين هو الذى قام بتحويل الفلاح المصرى إلى «عبد قرار» أى لا يملك بيع أو شراء نفسه.

من جانبه قال محمد الدرينى (أمين عام مجلس آل البيت): «إن صلاح الدين تعمد أن يحدث نوعاً من التجهيل للمذهب الشيعى لدى الشعب المصرى، حيث هاجم هذا المذهب بشتى الطرق، وحرق كتب الفاطميين وطاردهم فى مصر حتى هرب عدد كبير منهم إلى خارج البلاد، حيث هربت مجموعة من الشيعة للهند وأطلقوا على أنفسهم طائفة البهرة».
وأضاف قائلأ: «صلاح الدين ظل يطارد الأشراف فى مصر حتى انتقلوا إلى أعلى الصعيد، وشهدت مصر بعد حقبة صلاح الدين تجهيلاً واضحاً لتاريخ الشيعة والفاطميين ولا يزال المصريون يجنون ثماره حتى اليوم».. مستعيناً بالمقولة الشهيرة بأن «من لم يقرأ التاريخ محكوماً عليه أن يعيشه مرة ثانية».

المصدر: صحيفة اليوم السابع المصرية

http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=323679
http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=324154

اضف هذا الموضوع الى:
التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الصحيفة
» التعليقات «11»
محمد المكرمي
[1]
[ KSA - جدة ]: 9 / 1 / 2011 م - 1:17 ص
لابد للحق أن يظهر.
ومع ذلك لازالوا يكفرون الدولة التي مدحها السني والشيعي ..

لكن عند ملاحظة على كلام الدكتورة زبيدة في أن الحكامر بأمر الله كان متناقض الشخصية لاأدري إن كان كلامها صحيح أم خطأ .
م.. الوادعي
[2]
9 / 1 / 2011 م - 2:10 ص
للاسف ان يكون التاريخ لدينا في السعودية مزورا ويتم اللعب فيه على عقول الناشئة بمنتهى السذاجة على الرغم من اننا قرأنا في كتب مطبوعه في الخارج وبلغات عدة ان صلاح الدين لديه موقف عدائي لا يختلف عن موقف يزيد بن ابيه ضد اهل بيت النبي عليهم السلام بدون اسباب تذكر الا لانه يمتاز هذا الايوبي بفكر سلطوي ينطلق من منافذ سادية بحق الاخرين دون ان يعير انتابهه او مخافته من الله
وانه مهما طال تزويرهم ولحق بمن لحق من الناشئة فانه لابد له ان ينكشف ولو طال الامد عن حقيقة الايوبي الذي ضيع ابتهاج الامة بانتصاراته في القدس وراح يفسد حقبة زمنية لطالما كانت الابرز على مر التاريخ
دمتم
راضي حجازي
[3]
[ بلاد الحرمين - جدة ]: 9 / 1 / 2011 م - 10:38 ص
هؤلاء الأساتذه أكيد 100% إستلموا شيكات من سفارة إيران . لإن البعض القليل من المصريين إديله فرخة يديلك فتوى . سيظل صلاح الدين الأيوبي جبل شامخ رضي من رضي وسخط من سخط !!
علي اليامي
[4]
[ السعودية - نجران ]: 9 / 1 / 2011 م - 1:04 م
الامام الحاكم بأمر الله عليه السلام كان سابقا لوقته فبعض الذين عاصروه لم يفهموا ماكان يامر به مثل ما حدث مع الرئيس المصري أنور السادات الذي لم يعرفوا أنه كان يقول الحقيقة الا بعد مقتله بخمسين سنه وهم كانوا يصفونه بالخائن
فتى الأخدود
[5]
[ السعودية - نجران ]: 9 / 1 / 2011 م - 1:58 م
راضي حجازي
الفاطميون لا يتوقعون من النواصب أكثر مما تقيأت.
حسن الصمع
[6]
[ east ]: 9 / 1 / 2011 م - 5:39 م
لاادري ماهو سر تقديسهم ل هذا المسمى صلاح الدين الايوبي والسبب لايخفى عليكم هو لانهٌ حارب شيعة اهل البيت عليهم السلام وهو في نظرهم مجاهد. ف الحذر الحذر ياابناء الدعوه من هؤلاء القوم لاتوالونهم ولاتأمنونهم فهم والله كالحرباء تتلون وتعاملك بحسب ماتقتضيه المصلحه واذا سمحت لهم الفرصه فسينقضون ويشفون غليلهم..

كفاناالله شرهم وعجل بفرجه على امته فوالله ان الفساد بكل انواعه قد عم وطم ...


ارجو النشر وشكرا
مارد الجنوب
[7]
[ السعودية - نجران ]: 9 / 1 / 2011 م - 5:46 م
إلى الاستاذ/ة
عطاالله لا أدري كيف عرفتي بأن
الحاكم بامر الله "عليه السلام" كان يسب الصحابة وفي أحدا خطبه ينفي فعل هذا وأنكرها وحرمها فالمسلم الحق ليس بسباب ولا لعان

قال الامام امير المؤمنين والخليفة الاسماعيلي الفاطمي الحاكم بامر الله عليه السلام :

" بسم الله الرحمن الرحيم ، من عبد الله ووليه « أبو علي » الحاكم بأمر الله أمير المؤمنين إلى كل حاضرٍ وبادٍ.. أما بعد :

فإن أمير المؤمنين يتلو عليكم آية من كتاب الله المبين ﴿ لا إكراه في الدين ﴾ مضى أمس بما فيه وجاء اليوم بما يقتضيه الصلاح، والإصلاح بين الناس أصلح، والفساد والإفساد بينهم مستقبح إلا من شهد الشهادتين، أحق ألا تنفك له عروة، ولا توهي له قوة، يحيى على خير العمل، يؤذن المؤذنون- ولا يؤذنون، ويخمس المخمسون، ويربع المربعون في الصلاة على الجنائز، ولا يعترض أهل الرؤية فيما هم عليه صائمون، ولا يشتم السلف، ولا يبغي الخالف على من قبله خلف، تلك أمة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم. ولا تسألون عما كانوا يعملون.

أرجو من الدارسيين في تاريخ الفطميين
بأن يتحروا الدقة في كل الامور والإتاء بدليل
لا بالوعيل والكلام الفاضي
محمد المكرمي
[8]
[ KSA - جدة ]: 9 / 1 / 2011 م - 6:47 م
مع أنني سعودي يعني اعتبر نفسي أخا ً لرضوان .. لكن لا سمح لكـ بسباب اصحاب الحق .. مصر يافندم أوى دولة من الناحية العسكرية في فترة من الفترات .. وإلى الآن تظل صاحبة قوة عسكرية لايستهان بها ، ولديها قوة استخباراتية قوية .. لديه من العلوم ما يجعلك تدرك انك في كل مرحلة دراسية تسمع عن مدرس مصري .. فهم علماء واطباء ومهندسين . هؤلاء اجتمعوا لقول كلمة الحق .. ومن منظورك هي باطل .. فهكذا انت ومن على شاكلتك .. الصح ماصححه شيخي والخطأ ماسكت عنه إمامي .. حفظوك في المدارس صلاح الدين بطل صلاح الدين بطل تعرف ليش لإنهم يكرهون شي اسمه شيعة فلذا امتدحوه .. لعلمك ايران والمذهب الرسمي لها الإثنى عشرية لا يهتمون بالتراث الفاطمي لإنه ملك للإسماعيليين فقط .. طوبى لك ياصلاح فلك دفاع قوي خلفته باكاذيب التاريخ ..
الاشتر
[9]
[ نجران ]: 10 / 1 / 2011 م - 1:51 ص
انه حقا خراااااااب الدييييييييين
وسيتمم الدين اهله مهما طال الزمن بحول الله وقوته
(وتلك الايام نداولها بين الناس ولولا دفع الناس بعضهم لبعض لفسدت الارض )
واذا كان خراب الدين قداحرق كتب الفاطميين فان تراثهم باق مابقي الزمن والقاهره المعزيه تبقى علما ونبراسا تغنيك عن اي كتاب..بحضارتها وثقافتها الدينيه والاجتماعيه والاقتصاديه والسياسيه..واااالهفاه على دولة الاسلام الحقيقيه وما اصابها من عبث المخربين البغاه والطامعين في الحكم والمال..
الزمن كفيل باعادة العداله الى اهل الارض من رب السموات والارض
(وسيعلم اللذين ظلما اي منقلب ينقلبون)
دولة مصرتستحق جل الاحترام والتقدير على المحافظه على التراث والاثار ارض الكنانه والذين اطلقوا عليها هذا الاسم ال البيت عليهم السلام لانها كانت تكنهم من اعدائهم ال العباس وبني اميه..وامددهم الروحي لم ينقطع من ارض الله مهما احرق من كتب اوقتل من علماء لان الله سبحانه وتعالى متم نوره ولو كره الكافرون وغدا لناظره قريب والعاقبة للمتقين وعزاؤنا ان نشكر من علمهم الذي لاينزف ماجاءمن الدعاه العظماء..كابن سيناء والرازي وابن حيان والفارابي و..و..و.قدس سرهم!!؟؟؟
مشكور
[10]
13 / 1 / 2011 م - 6:25 م
ياراضي من بلاد ألحرمين مسماء القاعدة /نحن نخاطبك من المملكة العربية السعودية التي بلادها تحوي ألحرمين ألتي أنت لاتعرف معناها...ومن تقول أن ايران دفعت لهم فأنت تشوف الناس بعين طبعك لحب المادة من اي مصدر هولا دكاترة يتكلمون عن تأريخ يعرفه كل واعي وعليك أن تفهم وتتحمل صدق التاريخ ونور الشمس أساطع أوترجع لجحورك وظلامك الدامس...فلماذ لم نسمع منكم كلام عن إ؟يران الشاه فهل كانت غيرشيعية وعندما طردت سفارة إسرايئل وامريكاء ووضعت مكانها سفارة فلسطين أصبحت غير مقبولة لدى فكرك أظلامي فهل تفهم بأن الجميع على سنة الله وسنة رسوله الكريم بجميع مذاهبهم وافكارهم ولايجهل ذلك إلا السذج ومقدسي فلان وعلان يأمة ضحكت منها العالم وكشفت ضحالت فكرها وإفلاس علمها...
مانع بن آل رغيب
[11]
[ السعودية - ينبع ]: 13 / 1 / 2011 م - 8:23 م
بسم الله الرحمن الرحيم
لقد قرات ماقاموا ببحثه الدكاترة الأجلاء
ولا أقول انهم في وقتنا هذا ينفخون في قربة مقطوعة ،فماعاد الزمان هو الزمان نحن الآن نعيش في عصر التكنولوجيا الفضائية والًتي ستخلص العالم من الكذب الغبي فغداً سيعرف الجميع ماهي الدولة الفاطمية فهاذا العنوان الجلي لها الذي يجلجل من ما يزيد على 1100عام وهو يتوهج سياتي في القريب باذن الله ويخرج مايختبي تحت هذا الشعار العظيم فامضوا قدماً يا أبطال مصر فالمثقفون لايقولون عنكم إلا خيرا
ولواننا نعلم ماتبحثون عند ونعلم أنكم تبحثون في كبد الحقيقة التي قد يأتي يوم من الأيام وتقولون لأنفسكم *(سبحان الذًي سخر لنا هذا وما كنًا لهو مقرنين)*
أتمنى التوفيق للجميع
المكتبة المقروءة | المكتبة السمعية والبصرية | الربط معنا | استبيانات | معرض الصور
3295211