عن طريق الانترنت فقط
بدء التسجيل في البعثات الدراسية إلى أمريكا وشرق وجنوب آسيا وأستراليا ونيوزيلندا
خاص: صوت الأخدود - « صحيفة الوطن السعودية » - 24 / 6 / 2006 م - 9:03 ص
تبدأ وزارة التعليم العالي اليوم المرحلة الثانية للابتعاث للدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية لمراحل البكالوريوس، والماجستير، والدكتوراه، و الزمالة الطبية في التخصصات الآتية: الطب. العلوم الصحية التطبيقية من (تمريض، وأشعة، وعلوم صحية، ومختبرات طبية، وتقنية طبية). الصيدلة. العلوم الأساسية ( الرياضيات، الفيزياء، الكيمياء ) . الهندسة بجميع تخصصاتها. الحاسب الآلي. القانون. المحاسبة. التجارة الإلكترونية.
و يتم التسجيل وفقا للشروط التالية :
أولاً : الابتعاث لمرحلة البكالوريوس :
ألا تقل نسبة الثانوية العامة عن (85%) في قسم العلوم الطبيعية، وعن (90%) في الأقسام الأخرى، أو ما يعادلها. ألا تقل درجة اختبار القدرات العامة عن 70%. ألا يكون قد مضى على حصوله على شهادة الثانوية العامة أكثر من ثلاث سنوات (بدءاً من العام الدراسي 1423/1424هـ). في حالة الحصول على دبلوم في ذات التخصص من الجامعات السعودية، أو إحدى كليات المجتمع، أو كليات التقنية، أو ما يعادلها من مؤسسات التعليم العالي الحكومية الأخرى، ينبغي ألا يقل المعدل عن (3 من 5) أو (2 من 4) أو ما يعادلهما، وألا تزيد مدة الحصول على الدبلوم على أربع سنوات (بدءاً من العام الدراسي 1422/1423هـ ).
ثانياً : شروط الابتعاث لمرحلة الماجستير أو الدكتوراه :
ألا يقل معدل مرحلة البكالوريوس أو الماجستير عن (2.75) من (4) أو (3.75)من (5) أو ما يعادلهما. ألا يكون قد مضى على حصوله على شهادة البكالوريوس أو الماجستير أكثر من خمس سنوات (بدءاً من العام الدراسي 1421/1422هـ).
ثالثا : شروط الابتعاث لمرحلة الزمالة الطبية :
الحصول على بكالوريوس الطب والجراحة في أحد الفروع الطبية. يشترط للابتعاث للزمالة الحصول على قبول برنامج الاختبار التحضيري للزمالة (USMLE)، ويكون قرار الابتعاث لمدة سنة، وتمدد البعثة بعد ذلك لكامل مدة الزمالة لمن يجتاز الاختبار التحضيري ويحصل على قبول للتدريب.
رابعاً : شروط عامة للابتعاث :
أن يكون المتقدم سعودي الجنسية. ألا يكون المتقدم موظفاً في القطاع العام أو الأهلي. يجب أن تتم الدراسة بالتفرغ التام وأن ينتظم الطالب بالدراسة انتظاما كلياً. الأولوية لمن تكون المرحلة التي يرغب الالتحاق بها امتداداً لدراسته السابقة أو يكون التخصص من التخصصات ذات العلاقة بالتخصص السابق.يشترط للابتعاث لدراسة البكالوريوس والدراسات العليا القبول النهائي أو القبول المشروط، الحصول على التأشيرة الدراسية اللازمة من سفارة الولايات المتحدة الأمريكية للدراسة.
خامساً: الوثائق المطلوبة :
تعبئة الاستمارة الإلكترونية الخاصة ببرنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للابتعاث الخارجي على بوابة الوزارة الإلكترونية www.mohe.gov.sa أصل الشهادة الأخيرة لما قبل المرحلة المطلوبة وصورة قرار معادلتها إذا كانت صادرة من الخارج. صورة شهادة حسن السيرة والسلوك لخريجي الثانوية العامة. صورة من بطاقة الهوية الوطنية أو صورة من دفتر العائلة. صورة من جواز السفر ساري المفعول. سادساً: الإجراءات الإدارية المتبعة: يبدأ التسجيل في البرنامج إلكترونياً على بوابة الوزارة الإلكترونية من اليوم السبت 28/5/1427هـ الموافق 24/6/2006م إلى 23/6/1427هـ الموافق 19/7/2006م. ولا يتطلب ذلك الحضور للوزارة. يتم إعلان الترشيح المبدئي للمتقدمين في تاريخ 6/7/1427هـ الموافق 31/7/2006م بناءً على أفضل المتقدمين الحاصلين على المعدلات العلمية ونتائج الاختبارات المطلوبة. يتم إجراء المقابلات الشخصية للطلبة المرشحين من 11/7/1427هـ الموافق 5/8/2006م إلى 3/8/1427هـ الموافق 27/8/2006م، وسيتم تحديد التاريخ والمكان والزمان للمقابلة الشخصية لكل مرشح لاحقاً. يتم الإعلان النهائي عن أسماء الطلبة المرشحين للابتعاث على بوابة الوزارة الإلكترونية في تاريخ 9/8/1427هـ الموافق 2/9/2006م، وذلك لاستكمال إجراءات الابتعاث التالية: إصدار ضمان مالي آلي للمساعدة في الحصول على قبول من جامعة موصى بها من قبل الوزارة. بعد الحصول على قبول (مشروط أو نهائي) من جامعة موصى بها سيتم إصدار خطاب توصية للسفارة آلياً للمساعدة في الحصول على التأشيرة الدراسية اللازمة.بعد الحصول على التأشيرة الدراسية اللازمة، سيتم إصدار قرار الابتعاث للطالب وتذاكر السفر وحقيبة المبتعث الإرشادية. ولمزيد من المعلومات أو الاستفسار : يمكن الدخول على بوابة الوزارة الإلكترونية www.mohe.gov.sa أو عن طريق البريد الإلكتروني govscholarships@mohe.gov.sa وعند بدء مرحلة التسجيل الإلكتروني بالبرنامج في 28/5/1427هـ الموافق 24/6/2006م، يمكن للمتقدمين: متابعة الطلب على موقع الوزارة www.mohe.gov.sa وسيتم إشعار الطالب بكل ما يستجد في طلبه لدى الوزارة بواسطة بريده الإلكتروني أو رسائل (SMS) على هاتفه الجوال أو على الفاكس. "علماً بأن الوزارة تطبق آليات الحكومة الإلكترونية على جميع برامجها التي لا تتطلب مراجعة الطالب للوزارة إلا بعد أن يتم ترشيحه والاتصال به".
الابتعاث شرقا
أما القسم الآخر من البعثات الخارجية فهي الموجهة (إلى شرق آسيا وجنوبها وأستراليا و نيوزيلندا) في جمهورية الصين الشعبية، وجمهورية الهند، ومملكة ماليزيا الاتحادية، وسنغافورة، وكوريا الجنوبية، واليابان، وأستراليا، ونيوزيلندا لمراحل البكالوريوس، والماجستير، والدكتوراه، و الزمالة الطبية في التخصصات الآتية: الطب بجميع تخصصاته. الصيدلة. العلوم الطبية التطبيقية من (علاج طبيعي، وعلوم مختبرات، وتمريض، وأشعة، وعلوم طبية، وتقنية حيوية طبية). العلوم الأساسية (الرياضيات، الفيزياء، الكيمياء، الأحياء). الهندسة بجميع تخصصاتها.الحاسب بجميع تخصصاته الدقيقة وتقنية المعلومات. المحاسبة. التمويل. التأمين. التسويق.
ويتم الابتعاث لهذا القسم وفقاً للشروط التالية :
أولاً : لمرحلة البكالوريوس :
مجال الطب والعلوم الطبية: ألا تقل نسبة الثانوية العامة عن (90%) في قسم العلوم الطبيعية أو ما يعادلها. ألا تقل درجة اختبار القدرات العامة عن70%. ألا يكون قد مضى على حصوله على شهادة الثانوية العامة أكثر من ثلاث سنوات (بدءاً من العام الدراسي 1423/1424هـ).مرحلة البكالوريوس في كافة التخصصات : ألا تقل نسبة الثانوية العامة عن (80%) أو ما يعادلها. ألا تقل درجة اختبار القدرات العامة عن 65%. ألا يكون قد مضى على حصوله على شهادة الثانوية العامة أكثر من ثلاث سنوات (بدءاً من العام الدراسي 1423/1424هـ). في حالة الحصول على دبلوم في ذات التخصص من الجامعات السعودية أو إحدى كليات المجتمع أو كليات التقنية أو ما يعادلها من مؤسسات التعليم العالي الحكومية الأخرى، ينبغي ألا يقل المعدل عن (3 من 5) أو (2 من 4) أو مايعادلهما، وألا تزيد مدة الحصول على الدبلوم على ثلاث سنوات (بدءاً من العام الدراسي 1423/1424هـ).
ثانياً : شروط الابتعاث لمرحلة الماجستير:-
ألا يقل معدل مرحلة البكالوريوس عن (2.75 من 4) أو (3.75 من 5) أو مايعادلهما. ألا يكون قد مضى على حصوله على شهادة البكالوريوس أكثر من خمس سنوات (بدءاً من العام الدراسي 1421/1422هـ ).
ثالثا : شروط الابتعاث لمرحلة الدكتوراه:
أن يكون حاصلا على شهادة الماجستير. ألا يكون قد مضى على حصوله على شهادة الماجستير أكثر من خمس سنوات (بدءاً من العام الدراسي 1421/1422هـ ).
رابعا : شروط الابتعاث لمرحلة الزمالة الطبية :
الحصول على بكالوريوس الطب والجراحة في أحد الفروع الطبية. يشترط للابتعاث للزمالة الحصول على قبول برنامج الاختبار التحضيري للزمالة، ويكون قرار الابتعاث لمدة سنة، وتمدد البعثة بعد ذلك لكامل مدة الزمالة لمن يجتاز الاختبار التحضيري ويحصل على قبول للتدريب.
شروط عامة للابتعاث :
أن يكون المتقدم سعودي الجنسية.ألا يكون المتقدم موظفاً في القطاع العام أو الأهلي. يجب أن تتم الدراسة بالتفرغ التام وأن ينتظم الطالب بالدراسة انتظاما كلياً.الأولوية لمن تكون المرحلة التي يرغب الالتحاق بها امتداداً لدراسته السابقة أو يكون التخصص من التخصصات ذات العلاقة بالتخصص السابق. يشترط للابتعاث لدراسة البكالوريوس والدراسات العليا القبول النهائي أو القبول المشروط. الحصول على التأشيرة الدراسية اللازمة من سفارة الدولة المعنية للدراسة.
الوثائق المطلوبة : تعبئة الاستمارة الإلكترونية الخاصة ببرنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للابتعاث الخارجي على بوابة الوزارة الإلكترونيwww.mohe.gov.sa أصل الشهادة الأخيرة لما قبل المرحلة المطلوبة وصورة قرار معادلتها إذا كانت صادرة من الخارج. صورة شهادة حسن السيرة والسلوك لخريجي الثانوية العامة. صورة من بطاقة الهوية الوطنية أو صورة من دفتر العائلة. صورة من جواز السفر ساري المفعول. سابعاً: الإجراءات الإدارية المتبعة :- يبدأ التسجيل في البرنامج إلكترونياً على بوابة الوزارة الإلكترونية من 28/5/1427هـ الموافق 24/6/2006م إلى 23/6/1427هـ الموافق 19/7/2006م. ولا يتطلب ذلك الحضور للوزارة.يتم إعلان الترشيح المبدئي للمتقدمين في تاريخ 6/7/1427هـ الموافق 31/7/2006م بناءً على أفضل المتقدمين الحاصلين على المعدلات العلمية ونتائج الاختبارات المطلوبة. يتم إجراء المقابلات الشخصية للطلبة المرشحين من 11/7/1427هـ الموافق 5/8/2006م إلى 3/8/1427هـ الموافق 27/8/2006م، وسيتم تحديد التاريخ والمكان والزمان للمقابلة الشخصية لكل مرشح لاحقاً.يتم الإعلان النهائي عن أسماء الطلبة المرشحين للابتعاث على بوابة الوزارة الإلكترونية في تاريخ 9/8/1427هـ الموافق 2/9/2006م، وذلك لاستكمال إجراءات الابتعاث التالية:إصدار ضمان مالي آلي للمساعدة في الحصول على قبول من جامعة موصى بها من قبل الوزارة. بعد الحصول على قبول (مشروط أو نهائي) من جامعة موصى بها سيتم إصدار خطاب توصية للسفارة آلياً للمساعدة في الحصول على التأشيرة الدراسية اللازمة. بعد الحصول على التأشيرة الدراسية اللازمة، سيتم إصدار قرار الابتعاث للطالب وتذاكر السفر وحقيبة المبتعث الإرشادية. هذا وسيتم إشعار الطالب بما يستجد في طلبه لدى الوزارة بواسطة بريده الإلكتروني أو رسائل (SMS) على هاتفه الجوال أو على الفاكس.
اضف هذا الموضوع الى:
المكتبة المقروءة | المكتبة السمعية والبصرية | الربط معنا | استبيانات | معرض الصور
2952910