(المعــاملة الحسنة لاتحتاج إلى إمكانيات)
صوت الأخدود - 8 / 2 / 2010 م - 11:50 ص
المواطن بعد أن رماه موظفو الإسعاف في الطريق العام
صورة أرشيفية تكشف حجم الاهمال في القطاع الصحي

هـذه هي الرسالة التي لا تفارق مستشفيات ومراكز الرعاية الأولية بمنطقة نجران.. وعند حضورك لأحـدي تلك المرافق الصحيـة لتلقـي العـلاج أو غـرض زيارة مـريض.. تجد بأن الرسالة قد انعكست وتبدل مضمـونها مما تـراه يحـدث أمام عينيك في لحظة التفاتك يمينا أو يساراً..
إذا أحضرت مريض إلي أحـدي أقسـام الطـوارئ سترى ازدحام المرضـى رجـال ونسـاء وأطفـال تعـانقـهم صرخـاتهـم من شـدة الألـم. فتقف منبهراً لمعـرفة ماسبب ذلك الـزحام ما الأمر.. ! اما في انتظار طبيب يحضر للكشف على المرضى لخروج الطبيب الذي كان متواجد لانتهاء فترة دوامه. أو لدي الطبيب مكالمـة هاتفيـة مع مسئول للتـوصية في مريض قريب له للاهتمـام والعنـاية به وتجـاوزه محطـة الانتظـار..

وان سالت أين المسئول المنـاوب هنا ؟ لانعلـم .. هـذا ما ستسمعه من المـوظفين عنـد السؤال عنـه ..

الانتظار طال!.. هذا ما يواجهه كل مريض يريد العـلاج إما الانتظار أو اللجوء إلى المؤسسات الصحية.. فما عليـك إلى ان تصمت .. وصمتك من شدة الحيره مابين تلك أمـرين..

فأن قمت بـزيارة مريض لاتـري الا مباني متهالكة يرثا لهـا. وممرات تخايلك بأن تجد لـوحات تحـذيريـة (أنتبه أمامك حفريات).. تـراكم أسرة المـرضى بالغـرف التـي لايتجـاوز طـولها أمتـار قليلة.. وقلـة الرقابة من الأمن والسـلامة بما تراه ظاهـر أمامك من أسلاك كهربائية تعرض الناس للخطـر..


نقرأ ونسمـع الكثير من الرثاء لمـريض توفي والسبب خطاء طبي أو مـريض متألم ليلا ونهاراً لـم يجد طبيب مختص لتشخيص حالتـه والسبب نقص الكادر الطبـي ومريض يلهم أقاربه ويكتب ما له وما عليه قبل تنـويمه متخـوفاً بما لا يحمداً عقبـاه..

هــذا هـو حال مستشفياتنا المليئة بالإهمال وسوء في تقـديم الخـدمات الصحيـة دون رقيب أو حسيب..


محمد بالحارث ـ نجران

اضف هذا الموضوع الى:
التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الصحيفة
» التعليقات «1»
عقاب
[1]
[ السعوديه - نجران ]: 8 / 2 / 2010 م - 11:32 م
نتقدم بالشكر الجزيل الى صحيفتنا والقائمين عليها والى الكاتب ونشد على ايديكم في المساهمه بفضح الفساد والفاسدين سوى في الصحه او الامانه وغيرها
المكتبة المقروءة | المكتبة السمعية والبصرية | الربط معنا | استبيانات | معرض الصور
3322950