دار الهلال تعيد طرح رواية فتاة القيروان عن زمن المعز لدين الله الفاطمي
خاص: صوت الأخدود - « خاص » - 15 / 4 / 2006 م - 9:51 ص

أعادت دار الهلال طرح روايات جرجي زيدان التاريخية ضمن سلسلة تاريخ الإسلام –روايات الهلال للأولاد والبنات- والعدد (16) منها للشهر الماضي هي رواية (فتاة القيروان - زمن المعز لدين الله الفاطمي).
والرواية تاريخية تتضمن ظهور الدولة الفاطمية في إفريقيا، ومناقب المعز لدين الله وقائده جوهر، إلى فتح مصر وإخراجها من الدولة الإخشيدية سنة 358هـ. ويتخلل ذلك وصف برابرة أفريقية وعاداتهم وأخلاقهم، وبيان الأسباب الاجتماعية التي ساعدت على ذلك الفتح، ولاسيما انهماك الإخشيديين في الترف واستبدادهم وانقسامهم، وإتحاد جند الفاطميين ومحافظتهم على المبادئ الإسلامية.

وكون زيدان كان مسيحيا لم يجد مانعا أن يبين وجهة نظر الفاطميين في كونهم أصحاب الحق الشرعي في الخلافة وأن العباسيين مغتصبين لهذا الحق كما بين اضطهاد الشيعة في مصر قبل مجيء الفاطميين، ومن المآخذ على زيدان في هذه الرواية اعتباره ( يعقوب بن كلس) يهوديا وأنه لم يسلم في عهد كافور إلا لمصالح شخصية وهو الذي أسلم وبلغ مراتب عالية في الدعوة الإسماعيلية، وأيضاً اعتبر كافور من المناوئين للفاطميين وهو الذي تؤكد المصادر الإسماعيلية حسن سيرته وترحم الأئمة الفاطميين عليه.
 
المؤلف: 
جورجي زيدان:- 
فتاة القيروانولد زيدان في سوريا عام 1861م، لكنه أقام بمصر ، حيث أسس بها "دار الهلال"،وعنها خرجت مجلة "الهلال" والتي من خلالها بدأت رحلته مع القصص الروائي برواية " المملوك الشارد" الصادرة عام 1891م ،
ثم تابع رواياته( ارمانوسة المصرية- فتاة غسان- عذراء قريش- 17 رمضان- غادة كربلاء- الحجاج بن يوسف- فتح الأندلس- شارل وعبد الرحمن– أبو مسلم الخرساني العباسة أخت الرشيد – الأمين المأمون- عروس فرغانة- أحمد بن طولون- عبد الرحمن الناصر- فتاة القيروان- صلاح الدين ومكائد الحشاشين – شجرة الدر- الانقلاب العثماني- استبداد المماليك- أسيرة المهتدى-محمد على) عبر اثنين وعشرون عملا ً روائيا ً، استطاع زيدان أن يصنع قامته الأدبية الساحقة ، كأول أديب عربي يكتب الرواية الأقرب للفنية ، وذلك بمعايير زمانه ومراعاة الطابع الاجتماعي والأدبي لهذا الزمان ، وعبر هذا العدد الهائل من الروايات ، حاول زيدان أن يلتمس المواقف الحساسة في تاريخنا العربي الإسلامي، والتي يبرز فيها الصراع ، والذي هو أساس العمل الروائي.
وكذلك له كتب هامة مثل( آداب اللغة العربية – تاريخ التمدن الإسلامي –تاريخ مصر الحديث – التاريخ العام ) وقد توفى عام1914م. والرواية متوفرة في الأسواق السعودية وتباع بقيمة 10 ريالات

اضف هذا الموضوع الى:
المكتبة المقروءة | المكتبة السمعية والبصرية | الربط معنا | استبيانات | معرض الصور
3327712