ما أنا إلا بشر
حمود أبو طالب * - « صحيفة عكاظ » - 15 / 7 / 2015 م - 1:18 م
كان صباح الاثنين سعوديا بامتياز بعد صدور الأوامر الملكية التي كان من ضمنها تعيين مواطن اسمه ماجد الحقيل وزيرا للإسكان، وأقول سعوديا بامتياز لأن الشعب السعودي التويتري تفوق على نفسه وعلى كل توقعات الشعوب الأخرى عنه بالنسبة للظرافة والتحافة والطقطقة وخفة الدم، وأيضا في الخلط العظيم بين الخاص والعام، الشخصي وغير الشخصي، ما هو قبل الوظيفة العامة وما هو بعدها. كان صباحا خصص فيه الملايين كل مهاراتهم وحرفيتهم في نبش حساب إنسان كان عاديا جدا إلى قبل لحظات، له ميوله وآراؤه وتوجهاته ونزعاته ورغباته وحريته في التعبير كأي إنسان آخر. فجأة أصبح وزيرا وإذا بالكل يحاسبه ويقيمه وينظر لمستقبل معضلة الإسكان من خلال تغريدة في حسابه.
الحقيقة أن الشعب التويتري السعودي كان ظالما جدا إلى حد يجعل أي شخص يبتليه الله بالوزارة يدعوه في ظهر الغيب أن يعلم عن تعيينه قبل صدور القرار على الأقل ليواجه الحملة العنيفة إذا كان قبل ذلك يعيش شخصا طبيعيا يتحدث كغيره من الناس ويتعامل باسمه الحقيقي وليس من وراء معرف مجهول. يا شعبنا العظيم ما الغريب في الأمر عندما يكون الشخص مثل البلايين غيره. يقول نكتة، يسمع أغنية، يشجع فريقا، يغرد ببيت شعر في الجمال، يطقطق على بعض أصحابه، يقول رأيه في قضية ما، ويمارس الحياة في هذا العالم الافتراضي كغيره من البشر. راجعوا حسابات شخصبات عالمية شهيرة بينهم مسؤولون في غاية الأهمية، ستجدون أنهم في بعض الأحيان يتحدثون عن أمور خاصة ويضعون صورا للورود والجميلات ويهدون لأصدقائهم الأغاني التي يحبونها، إنها «سوشيال ميديا» وليست ملفا وظيفيا أو «فيش وتشبيه» أو مواقع للبحث عن شهادة حسن سيرة وسلوك.
هناك أغنية شهيرة قديمة للفنان المغربي المبدع عبد الوهاب الدوكالي اسمها «ما أنا إلا بشر» وكلنا هنا بشر بكل تناقضاتنا ونزعاتنا وحتى خطايانا الصغيرة التي تؤكد أننا بشر ولسنا ملائكة. ما يهمني من ماجد الحقيل ماذا سيفعل في وزارة الإسكان، أما حسابه في تويتر بكل ما فيه فأرجوه أن يحتفظ به حتى يؤكد أنه ليس شخصا متناقضا. ولنا رجاء آخر لديه هو أن يتحملنا بعد دخوله الوزارة. ويا شعب تويتر: من كان منكم بلا تغريدة فليرمها بحجر.
اضف هذا الموضوع الى:
كاتب سعودي
المكتبة المقروءة | المكتبة السمعية والبصرية | الربط معنا | استبيانات | معرض الصور
3322973