(جوجل) ستطلق عدسات لاصقة ذكية لمرضى السكري
صوت الأخدود - 19 / 1 / 2014 م - 4:11 م
كشف مختبر (جوجل لاب) المعروف أنه يعمل على تصميم عدسات لاصقة من شأنها مساعدة مرضى السكري على التحكم بمستوى السكر في جسمهم.
وقال الباحث باباك برويز الذي يرأس المشروع التجريبي في مختبر (جوجل لاب): "تعمل هذه العدسات اللاصقة من خلال استخدام شريحة صغيرة موصولة ولاقط حساس للسكر يوضعان بين طبقات من المواد التي تصنع منها العدسات اللاصقة ". ويبدو ان العدسة تنتمي إلى صنف العدسات اللينة التي تمتص الرطوبة وتليق لمن عيناه تتصفان بحساسية فائقة".
ويمكن لهذه العدسات اللاصقة أن تحدد كمية السكر في الدمع كل ثانية. ويدرس الباحثون إمكان اعتماد إشارات ضوئية تحذر المستخدمين عندما يجري تخطي مستوى معين من السكر.
وأفاد الباحث بأن تجارب سريرية أجريت على هذا المشروع الذي لا يزال في بدايته، وثمة محادثات أيضا مع وكالة الأغذية والأدوية الأميركية. فيما أجرت (جوجل) بعض التجارب الناجحة لاختراعها في مستشفيات.
وقال الباحث: «لطالما قلنا أننا نعمل على مشاريع تبدو غريبة، لكن في الوقت الذي قال فيه الاتحاد الدولي لمرض السكري إن العالم يخسر معركته ضد مرض السكري، فكرنا أن هذا المشروع يستحق عناء أن العمل عليه".
وكانت شركة "مايكروسوفت" قد أعلنت عام 2011 إطلاق مشروع مماثل. وكان باباك برويز احد معديه، ناهيك عن جامعة ملمي السويدية التي يعمل اساتذتها على اختراع عدسة لاصقة تتغذى بالدموع.
اضف هذا الموضوع الى:
المكتبة المقروءة | المكتبة السمعية والبصرية | الربط معنا | استبيانات | معرض الصور
3315873