اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء في السعودية تتبنى خطبة المفتي حول الفاطميون
خاص: صوت الأخدود - 8 / 4 / 2007 م - 8:35 م
مناطق المملكة الثلاثة عشر
مناطق المملكة الثلاثة عشر

تبنت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في السعودية اليوم (الاحد) مضامين خطبة الجمعة الماضية التي القاها مفتي البلاد ورئيس اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد آل الشيخ وصدر بها بيان بثته وكالة الانباء السعودية وتنشره جميع الصحف السعودية غدا والمتوقع ان يثير البيان المنتمين للمذاهب الشيعية والإسماعيلي على وجه الخصوص في السعودية لما تضمنه البيان من اوصاف شديدة القسوة.
وكان عدد من شيعة السعودية قد عبروا عن استنكارهم لما تضمنته خطبة المفتي في تعليقه على تصريحات العقيد الليبي معمر القذافي التي تطرق فيها للدولة الفاطمية وتمنوا (عبر مواقع الانترنت) على الحكومة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز التدخل لحفظ حقوقهم كأقلية مذهبية.

وفيما يلي نص البيان:صدر عن اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء اليوم بيان في أن اجتماع الأمة يكون في التمسك بالكتاب والسنة فيما يلي نصه .. الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد .. فإن الله عز وجل قد أمر باجتماع هذه الأمة ونهى عن التنازع قال تعالى / ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم / ولن يحصل اجتماع الأمة إلا بالتمسك بالكتاب والسنة ولذا أمر الله بالاعتصام بحبل الله المتين قال تعالى / واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا / وأمتنا الإسلامية وهي تواجه ما يحف بها من مخاطر متنوعة في أمس الحاجة إلى التمسك بكتاب الله عز وجل وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم متوخية في ذلك نهج صحبه الكرام رضي الله عنهم ، ولقد وجهنا الله سبحانه وتعالى إلى هذا المنهج القويم في كتابه الكريم حيث قال سبحانه / وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله / . فاجتماع الأمة ووحدتها وعزها في التزام ذلك الصراط المستقيم الذي سلكه نبينا محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم ، وصحبه الكرام وعدم الحيد عنه ، وبذلك يحصل رضا رب العالمين والفوز بجنته ، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم / تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبداَ ، كتاب الله وسنتي / .

وحيث إن النصح لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم من الواجبات الشرعية ، وكان من النصح لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم كتابة بيان حول ما تناقلته بعض وسائل الإعلام عن بعض المحسوبين على الأمة ، نوضح فيه حقيقة دعواه التي حاول فيها أن يلبس على عموم المسلمين ، ويخدع بها من لا يبصر الأمور ، فقد ادعى ذلك المتكلم أن الدولة المسماة بالدولة الفاطمية ، هي دولة الإسلام التي يكمن فيها الحل المناسب في الحاضر كما كان حلا في الماضي وهذا من التلبيس ومن الدعاوى الباطلة وذلك لعدة أمور ، منها ..

أولا / أن تسمية تلك الدولة بالفاطمية تسمية كاذبة أراد بها أصحابها خداع المسلمين بالتسمي باسم بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقد بين العلماء والمؤرخون في ذلك الزمان كذب تلك الدعوى ، وأن مؤسسها أصله مجوسي ، يدعى سعيد بن الحسين بن أحمد بن عبدالله بن ميمون القداح بن ديصان الثنوي الأهوازي ، وسعيد هذا تسمى بعبيد الله عندما أراد إظهار دعوته ونشرها ولقب نفسه بالمهدي . فالنسبة الصحيحة لدولته أن يقال " العبيدية " كما ذكر ذلك جملة من العلماء المحققين ، ويظهر من نسب مؤسسها الذي ذكر أنفا أن انتسابهم إلى آل البيت كذب وزور ، وإنما أظهروا ذلك الانتساب لاستمالة قلوب الناس إليهم قال العلامة ابن خلكان في وفيات الأعيان 3 / 118/ والجمهور على عدم صحة نسبهم وأنهم كذبة أدعياء لا حظ لهم في النسبة المحمدية أصلا / . وقال الذهبي في العبر في خبر من غبر ج 2 / ص 199/ المهدي عبيد الله والد الخلفاء الباطنية العبيدية الفاطمية افترى أنه من ولد جعفر الصادق / وقد ذكر غيرهما من المؤرخين أنه في ربيع الآخر من عام 402 هـ كتب جماعة من العلماء والقضاة والأشراف والعدول والصالحين المحدثين وشهدوا جميعاَ أن الحاكم بمصر وهو منصور الذي يرجع نسبه إلى سعيد مؤسس الدولة العبيدية لا نسب لهم في ولد علي بن أبي طالب ، وأن الذي ادعوه إليه باطل وزور وأنهم لا يعلمون أحدا من أهل بيوتات علي بن أبي طالب رضي الله عنه توقف عن إطلاق القول في انهم خوارج كذبة ، وأن هذا الحاكم بمصر هو وسلفه كفار فساق فجار ملحودون زنادقة معطلون ، للإسلام جاحدون ، ولمذهب المجوسية والثنوية معتدقون ، قد عطلوا الحدود وأباحوا الفروج وأحلوا الخمر وسفكوا الدماء وسبوا الأنبياء ولعنوا السلف وادعوا الربوبية ، وكتب سنة اثنتين وأربعمائة قال ابن كثير في البداية والنهاية / 11 / 346 / بعد أن نقل هذا " وقد كتب خطه في المحضر خلق كثير " .

ثانيا / إظهارهم التشيع لآل البيت .. هذه الدعوى أظهروها حيلة نزعوا إليها استغلالا لعواطف المسلمين لعلمهم بمحبة أهل الإسلام لرسول الله صلى الله عليه وسلم وآل بيته وقد ذكر الغزالي وغيره من العلماء أنهم في الحقيقة باطنيون / انظر مرآة الجنان 3 / 107 / وقال النويري / وحكى الشريف ابوالحسين محمد بن علي المعروف بأخي محسن في كتابه أن عبدالله بن ميمون كان قد سكن بساباط أبي نوح ، وكان يتستر بالتشيع والعلم ، فلما ظهر عنه ما كان يضمره ويستره من التعطيل والإباحة والمكر والخديعة ثار عليه الناس ، وقد ذكر من الثائرين عليه الشيعة والمعتزلة وغيرهم فهرب إلى البصرة / ....... انتهى باختصار .

ثالثا / حال تلك الدولة وما كانوا عليه .. أجمل العلماء حالهم في جملة مشهورة قالها أبو بكر الباقلاني والغزالي وابن تيمية وهي أنهم يظهرون الرفض ويبطنون الكفر المحض . قال الباقلاني عن القداح جد عبيد الله / وكان باطنيا خبيثا حريصا على إزالة ملة الإسلام ، أعدم العلماء والفقهاء ليتمكن من إغواء الخلق وجاء أولاده على أسلوبه أباحوا الخمور والفروج وأفسدوا عقائد خلق / ،/ انظر تاريخ الإسلام 24/ 23 / . قال أبو الحسن القابسي صاحب الملخص الذي قتله عبيد الله وبنوه بعده /أربعة آلاف رجل في دار النحر في العذاب ما بين عالم وعابد ليردهم عن الترضي عن الصحابة فاختاروا الموت / . قال السيوطي في تاريخ الخلفاء ج 1 / ص 526 / ومن جملة ذلك ابتداء الدولة العبيدية ، وناهيك بهم إفسادا وكفرا وقتلا للعلماء والصلحاء / . قال الشاطبي المالكي في الاعتصام ج 2 / ص 44 / العبيدية الذين ملكوا مصر وإفريقية زعمت أن الأحكام الشرعية إنما هي خاصة بالعوام ، وأما الخواص منهم فقد ترقوا عن تلك المرتبة فالنساء بإطلاق حلال لهم ، كما أن جميع ما في الكون من رطب ويابس حلال لهم أيضا مستدلين على ذلك بخرافات عجائز لا يرضاها ذو عقل/

رابعا / موقف العلماء من تلك الحقبة .. كان العلماء يظهرون الشناعة على العبيديين وعلى أفعالهم المشينة ، ومما يبين لنا موقف العلماء ويجمله ما صنعه السيوطي في تاريخه / تاريخ الخلفاء / ص 4 حيث قال / ولم أورد أحدا من الخلفاء العبيديين ، لأن خلافتهم غير صحيحة ، وذكر أن جدهم مجوسي ، وإنما سماهم بالفاطميين جهلة العوام /.

خامسا / إن مما يتبين لكل أحد بعد الاطلاع على أقوال العلماء والمؤرخين أن هذه الدولة الفاطمية كان لها من الضرر والإضرار بالمسلمين ما يكفي في دفع كل من يرفع لواءها ويدعو بدعوتها ، لذا نجد أن المسلمين في الماضي فرحوا بزوالها على يد الملك الصالح صلاح الدين الأيوبي ـ رحمه الله تعالى ـ في عام 567 هـ فلا يجوز بعد هذا كله أن ندعو الناس إلى الانتساب إلى تلك الدولة العبيدية الضالة ، ومثل هذه الدعوة غش وخيانة للإسلام وأهله ، ونصيحتنا لأئمة المسلمين وعامتهم بالاعتصام بالكتاب والسنة وجمع القلوب عليهما يقول النبي صلى الله عيه وسلم / إن الله يرضى لكم ثلاثا أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئا ، وأن تعتصموا بحبل الله جميعا وأن تناصحوا من ولاه الله أمركم / رواه مسلم . وفق الله الجميع / لما يحبه ويرضاه . وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس /

عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد آل الشيخ

أعضاء اللجنة /

عبدالله بن عبدالرحمن الغديان

صالح بن فوزان الفوزان

أحمد بن علي سير المباركي

عبدالله بن محمد المطلق

عبدالله بن محمد الخنين

سعد بن ناصر الشثري

محمد بن حسن آل الشيخ

يوسف بن محمد الغفيص

اضف هذا الموضوع الى:
التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الصحيفة
» التعليقات «14»
عبد العزيز ال نصيب
[1]
9 / 4 / 2007 م - 12:32 ص
انا لله وانا اليه راجعون ...

اين الوسطيه واين التسامح بين الاديان والمذاهب ؟

لا ادري هل يعلم المفتي كيف كان حال اجداده في عهد الدوله الفاطميه ؟ بل كيف كان حال اليهود والمسيح فيها ..؟!

الم يسمع بالتسامح الديني الذي اتخذته الدوله الفاطميه شعارا لها ؟!

مالغرض من وراء هكذا اعلان رسمي ؟
هل هو لاغاضه فئة ما في المجتمع السعودي ؟

وماذا يتوقع صاحب البيان ان تكون ردة فعل الشارع السعودي ... الذي اعتاد على الاستيقاظ كل صباح بفتوى تكفيريه تطال كل شيء وقد تطال في احد الايام الشجره الواقفه امام باب بيته ..!
ابن الزهراء
[2]
[ السعوديه - الشرقيه ]: 9 / 4 / 2007 م - 2:08 ص
الرئيس /

عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد آل الشيخ

أعضاء اللجنة /

عبدالله بن عبدالرحمن الغديان

صالح بن فوزان الفوزان

أحمد بن علي سير المباركي

عبدالله بن محمد المطلق

عبدالله بن محمد الخنين

سعد بن ناصر الشثري

محمد بن حسن آل الشيخ

يوسف بن محمد الغفيص

اللهم صلي على سيدنا محمد واله سلام الله عليهم اجمعين وفي الاخر اقول للجنه الموقره (( الجاهل عدو مايجهل )) ويكفي الدوله الفاطميه فخراً انها من بنى جامع الازهر الذي كان مناره للعلم في تلك الحقبه من الزمن
مشكور
[3]
9 / 4 / 2007 م - 11:47 ص
سؤال محيرني ماهي الفايدة من التجني والتبديع لجميع المذاهب والاسأة للاخرين وهل نقدر نغير التاريخ لماذ لانتبع رسول الله في المحبة والمودة والتراحم بين المسلمين المؤمنين00 لماذ لانقول من احسن فلنفسه ومن اساء فعليها مالنا وللأخرين لماذ نبحث عن تأليب العالم علينا لماذ لانترك كل حي في سبيله000 ونهتم بأنفسنا وابنائينا وبلادنا؟؟؟ اللهم الظهر الحق المبين على عبادك المؤمنين واحفظ هذالبلد من الفتن ماظهر منها ومابطن اللهم صلي على سيدنا وحبيبنا محمد ابن عبدالله وعلى اهل بيته الطيبين الطاهرين من اليوم إلى يوم الدين00 اللهم اذل اعداء الاسلام وانصر عبادك الصادقين يارب العالمين ياعلي ياعظيم000
محمد علي الحسين
[4]
[ السعوديه - نجران ]: 9 / 4 / 2007 م - 1:31 م
(قد عطلوا الحدود وأباحوا الفروج وأحلوا الخمر وسفكوا الدماء وسبوا الأنبياء ولعنوا السلف وادعوا الربوبية )
من اسسوا لدولة العدل والتسامح الطائفي والديني حيث كانت مذاهب اهل السنه الاربعه تدرس في الازهر اضافه لمذهب الاثنا عشري اضافه لبناء مئات المساجد ونشاء اول جامعه علميه في العالم تضم مكتبه تحوي الاف الكتب في شتى العلوم اضافه لانشاء اول مصنع لكسوة الكعبه المشرفه اضافه لخدمة الحرمين الشريفين والازدهار الاقتصادي الذي عاشه المسلمين في عهد الدولة الفاطميه من اسس لهذا يعطلون الحدود ويبحون الفروج ويحلون الخمر ويسفكون الدماء ويسبون الانبياء ويلعنون السلف رضوان الله عليهم !!!
حسبي الله ونعم الوكيل

اي من خالف شرع الله وسنة رسول الله الحق قادم لامحالة ( ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين)
لسيد علي السيد حسين الساده
[5]
[ السعودية - القطيف ]: 9 / 4 / 2007 م - 2:51 م
ائمة عدلٍ يقتدى بفعالهم ******** وتؤمن منهم زلةُ العثرات

وما الناس الا غاصبٍ ومكذّبٍ ******** ومضطعنٌ ذو احنة وترابِ

قبور بكوفان واخرى بطيبةٍ ******** واخرى بفخٍ نالها صلواتي

وآخر من بعد النبي مباركٌ ******** زكىُ آوى بغــداد في الحفرات

وقبر بارض الجوزجان محـلّه ******** وقبر ببا خمرى عدى العرمات

وقبر ببغداد ٍ لنفس زكيةٍ ******** تضمنها الرحمن في العرصات

وقبر بطوس يالها من مصيبةٍ ******** تردد بين الصدر والحجــبات

فاما الممضات التي لست بالغا ******** مبالغها مني بكنه صفاتِ

الى الله حتى يبعث الله قآئماً ******** يـفرّج فيها الهـم والكربات

نفوسُ لدى النهرين من بطن كربلا ******** معرّسهم فيها بشط فرات

افاطمُ لو خلت الحسين مجدلاً ******** وقد مات عطشاناً بشط فرات

للطمتي الخد عنده فاطمٍ ******** واجريتي دمع العين على الوجنات

اخاف بان ازدارهم ويشوقني ******** معرّسهم بالجزع من نخلات

تقسمهم ريب المنون فماترى ******** لهم عقدة مغشيّة الحجرات

خلا ان منهم بالمدينة عصبة ******** مدى الدهر انضاءً من الازمات

لذلك لا تستغربون.
تركي ال هجار
[6]
[ السعوديه - الظهران ]: 9 / 4 / 2007 م - 6:06 م
بسم الله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وأهل بيته الأأمه الأطهار واحد بعد واحد وولد عن والد من الوصي الأنزع البطين مروراً بالأئمه الفاطميين الى صاحب العصر والزمان.
في الحقيقه فأجأنا المفتي بخطبه الجمعه التي هاجم فيها جزء من أبناء الوطن في معتقدهم وهو يعلم ان ماقاله ليس بصحيح ومن قبله بعض الصحفيين الذين اقل ما يُقال عنهم انهم جهله ووصوليين.
اما الطامه الكبرى فهي في بيان اللجنه الدائمه للبحوث العلميه والأفتاء والتي وصفت أئمة جزء من ابناء الوطن بأنهم كفار فساق فجار ملحدون زنادقة معطلون للإسلام جاحدون ، ولمذهب المجوسية والثنوية معتقدون ، قد عطلوا الحدود وأباحوا الفروج وأحلوا الخمر وسفكوا الدماء وسبوا الأنبياء ولعنوا السلف وادعوا الربوبية ... أيتها اللجنه الموقره لماذا تمزقون جسد الوطن وتوسعون الهوه بين ابناء الوطن الواحد. فالملك الصالح يدعو الى المساواة والعدل والأحسان وتكاتف الحاكم والمحكوم لمواجهة الأخطار المحدقه بالوطن وهي كثر ..وانتم الى ماذا تدعون بخطابكم الذي أخرج جزء من ابناء الوطن عن الأسلام بل أكثر من ذلك؟ ان الوطن محتاج منا ان نتوحد لصد الأعداء ونتعاون على البناء والتقدم
راكان
[7]
[ أرض الحرمين - بلاد يام ]: 9 / 4 / 2007 م - 10:18 م
الرئيس /

عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد آل الشيخ

أعضاء اللجنة /

عبدالله بن عبدالرحمن الغديان

صالح بن فوزان الفوزان

أحمد بن علي سير المباركي

عبدالله بن محمد المطلق

عبدالله بن محمد الخنين

سعد بن ناصر الشثري

محمد بن حسن آل الشيخ

يوسف بن محمد الغفيص

السلام على من اتبع الهدى أما بعد

يقول الحق جل شأنه {وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ

لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ

أُولـئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً }الإسراء36

أن تكون الإساءة لهذه الدولة منكم فهي

والله لمصيبة ألآ تعلمون بأن الناس هنا

وهناك يتأثرون بكم سلباً و إيجاباً في كل

فتوى يصدره مجلسكم الموقر إتقوا الله

في أمة محمد عليه وعلى آله الصلاة

والسلام فيكفيها ماحل بها من فرقة

وتناحراً وقد تكون هذه الفتوى بمثابة

الجرعة لزيادة المسلمين حقدا وكرهاً

وضغائن.أم هل المراد بها إشعال وتأجيج

المزيد من الفتن أما ماذا أفتونا..!!!

أما أن للخلاف السياسي والمذهبي

دور في صدور هذه الفتوى ربما...
Afterglow
[8]
[ السعودية - الرياض ]: 9 / 4 / 2007 م - 10:49 م
من وقت لآخر، تطلّ علينا مثل هذه الفتاوى‎ ‎والخطب المتشنّجة، لا لتدعو إلى جمع الكلمة ورصّ الصفوف ‏‏وإشاعة الألفة بين‎ ‎المسلمين، وإنما إلى شقّ الصف وإيغار الصدور وإشاعة التوتّر والخلاف.‏‎
لو كان‎ ‎هناك عقول تتأمّل وتفكر وتحسب حسابا لما تقول، لكان الأجدر بها أن تلتزم الصمت‎. ‎لكنها عقلية ‏‏الوصاية التي تنحو باتجاه إقصاء الآخر وتهميشه‎ ‎ومحاصرته..‏‎
والحقيقة أن أحدا لا يعرف لماذا يتعمّد المشايخة عندنا، إذكاء هذا النوع من المعارك ‏‏الكلامية التي لا تجلب سوى الفرقة والكراهية‎ ‎بين أبناء الوطن الواحد!‏‎
الم يكن يسع هؤلاء ما وسع علماء مصر – وهم أصحاب‎ ‎العلاقة المباشرة بما قيل - والذين كان ردّهم هادئا ‏‏وعاقلا ومتّزنا، دون أن‎ ‎يتورّطوا في شتم الآخرين وتحقير عقائدهم كما فعل البعض دون مبرّر أو‎ ‎داع؟!‏‎
لقد ذكرني هذا بمقال رائع للدكتور محمد الاحمري عنوانه "خداع‎ ‎التحليل العقديّ .‏‎
يقول الاحمري في ذلك المقال ان التفسير العقدي يعاني من‎ ‎القصور والتعصب وقصر النظر، لأن المحلل ‏‏العقدي يؤمن بأنه على الحق دائمًا، وأن‎ ‎النصوص معه تؤيده وتحفزه وتحدد‎ ‎أطراف المعركة. والشخص ‏العقائدي ‏في تحليله وثوقي‎ ‎جدًا بما يقول، ولا‎ ‎يميل إلى فتح احتمالات أخرى تعود بالشك فضلاً عن نقض‎ ‎وثوقيته‎.‎
والمحلل العقدي المتزمت لطائفته لا يرى العالم إلا من خلال‎ ‎عقيدته‎ .‎والمحلل العقدي يلوم العقائدي ‏المخالف ‏ويحمله جرائم العالم، والقاعدة عنده: 'هم‎ ‎خطأ ونحن مصيبون، هم ضالون ونحن مهتدون‎".
و‎ ‎المحلل العقدي ضيق الأفق، قريب‎ ‎المدى، محدود الأبعاد في‎ ‎التفسير. ‏‎
و‎ ‎التحليل العقدي يعطي وثوقية عالية‎ ‎بالتحليل الحزبي أو الطائفي،‎ ‎وإعطاء النفس كل مقومات العصمة ‏‏والشرعية. وكثيرا ما‎ ‎يقع المحلل العقدي في مرض آخر في تحليله؛ هو اللجوء إلى التاريخ، والتاريخ من‏‎ ‎‏سعته‎ ‎وكبره وإمكان التعديل والتحوير والعبث به لا يرد يد لامس، ويمكن للجميع‎ ‎استخدامه‎.‎
و‎ ‎المفسر العقدي غالباً يلاحظ توجه الأتباع ويتخلى عن‏‎ ‎المعرفة‎ ‎والعقل في سبيل إرضاء الغوغاء".‏
حمد اليامي
[9]
[ السعوديه - نجران ]: 10 / 4 / 2007 م - 7:31 ص
لا تستغربوا ابدا هذا الكلام

الرسول صلى الله عليه وسلم يقول (( بداء الاسلام غريبا وينتهي غريبا))

وقيل سيأتي زمان القابض على دينه كالقابض على جمرة

الله يثبتنا على طاعته ولاية اولياءه الطيبين الطاهرين من عهد سيدنا محمد الى امامنا المنتظر عجل الله ظهوره وازاحته للغمه
منصور ال عباس
[10]
[ السعوديه - الخبر ]: 10 / 4 / 2007 م - 3:18 م
"انتقد وزير الداخلية السعودي الأمير نايف بن عبد العزيز "أدعياء العلم" أو من يدعون انهم موجهون ومفتون داخل المجتمع، وقال إنهم أخطر ممن ينفذون العمليات الميدانية " العربيه.نت

لو كان الهدف من بيان اللجنه الدائمه هو الرد على القذافي وفضح نواياه الخبيثه فكان الامر اسهل بكثير من اشعال نار طال لهيبها الكثيرمن ابناء هذا الوطن مما يسبب التشاحن والحساسية المنبوذه في الوقت الذي نسعى جاهدين الى ترتيب صفوفنا.

يجب ان لاننسى ان من ينتصر هو من يكتب التاريخ فيدونه كيفما يحلو له ولكن الشواهد تنكر ما نسب الى الدولة الفاطمية ويكفينا شاهدا الازهر في مصر.
ولكن لا تنسى الللجنه الدائمه انها وصفت ابناء المذهب الاسماعيلي بالكفر والفسوق والزندقه وهم جزء من هذا الوطن . فهل يعني هذا انكار اللجنة اسلامنا وايماننا ونحن نشهد بالله العظيم وحده ونبوة محمد عليه الصلاة والسلام ؟!!
احمد الناصر
[11]
[ الرياض - الرياض ]: 10 / 4 / 2007 م - 6:40 م
بسم الله
كلمة الحق ليش تزعل؟؟
ماقال هؤلاء العلماء الاجلاء الا الحق
اقرأوا التاريخ جيدا دون هوى وعصبيه
واعرضوا مذهبكم على الكتاب والسنه فما وافقه فخذوا به
وما خالفه فاضربوا به عرض الحائط
اسأل الله لي ولكم الهدايه
وان يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه
وان يرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه
اللهم اهدنا لما اختلف فيه من الحق انك تهدي من تشاء الى صراطك المستقيم
ابوعبدالله
[12]
[ السعودية - الرياض ]: 11 / 4 / 2007 م - 9:53 ص
الناس اعداء ماجهلوا ...

فلو نظرنا الى الحاقدين على المسلمين لوجدناهم ينسبون كل كلمة خبيثة للاسلام .
حمد اليامي
[13]
[ السعوديه - نجران ]: 11 / 4 / 2007 م - 3:20 م
الاخ احمد الناصر

نحن اعرف بمذهبنا وبسنه نبيه صلى الله عليه وسلم

علمائك سيدي الفاضل لم يتركوا لنا مجالا .... انهم يتهموننا باننا يهودا مجوسا

انت تخالفهم وتريد منا ان نرد ديننا الى الكتاب والسنه ..

نحن نتبع الكتاب وسنه رسول الله وسنه اولياءه الطيبين الطاهرين

سيدي هذا ديدنكم في الدين ما طاب لكم اخذتموه والباقي تضربون به عرض الحائط

احمد الناصر ... نحن لا ناخذ ببعض الدين ونترك البعض على اهوائنا فالدين واحد والرب واحد والرسول واحد وهو محمد صلى الله عليه وسلم يا من اتهمتوا شيعة علي بن ابي طالب بانهم منكرين للرسول ....

السيد علي السيد حسين الساده
[14]
[ السعودية - القطيف ]: 11 / 4 / 2007 م - 9:49 م
لما زاد طعن خصوم الدولة الفاطمية عليها و استجلاب أهل الخناء و المداهنة رفض الشريف الرضي ضغط الحاكم العباسي القادر بالله

اما بالنسبة للقادر بالله ، فقد كانت صلته به « قلقة خالطها بعض المجاملة المفتعلة ووصلت في نهايتها إلى ذروة الجفوة واليأس ، ويبدو ان القادر كان لايتفق والشريف على رأي ولا مبدأ وأنه يصعب على الشريف جدا أن يملك ثقته ، أو يفوز برعايته » (143) .
ثم تفاقمت الجفوة بين القادر والشاعر حين ترامت إلى سمع الخليفة أبيات ثار على أثرها وتفجر ساخطا غاضبا على الرضي ، وجرده من كل سلطاته ، وكانت الابيات التي سر بها الشريف إلى أسماع الخليفة العباسي بواسطة بعض المقربين له ، حطمت كل الجسور الواهية التي تربط بينهما ، فهي تعبر عن ولاء الرضي للخلافة الفاطمية بالقاهرة ، والمناوءة للخلافة العباسية الحاكمة في بغداد ، تقول الابيات :
مامقامي علىالــهوان وعندي
وإباء محلق بــي عن الضيم
أي عذر له إلـى المجــد إن
ألبس الذي في بلاد الاعـادي
من أبوه أبي ، ومولاه مولاي
لف عرقي بعرقه سيــد النا
إن ذلي بـذلك الـجوعــز
قد يذل العزيـز مـا لم يشمر
ان شرا علـي اسراع عزمي
*
*
*
*
*
*
*
*
*
مقــول صارم ، وأنف حمي
كمــا راغ طائـر وحـشي
ذل غلام في غمده المـشرفي
وبمـصر الـخليفة الـعلوي
اذا ضامني الـبعيد القصـي
س جميعــا محمـد وعلي
وأوامـي بـذلك الـنقع ري
لانطلاق ، وقد يضـام الابي
في طلاب العلى وحظي بطي
المكتبة المقروءة | المكتبة السمعية والبصرية | الربط معنا | استبيانات | معرض الصور
3326575